سید بن طاووس در اقبال[۱] برای کسی که به نماز عید قربان میرود دو دعای ذیل را ذکر میکند:
هنگام خروج برای نماز عید قربان بگو:
اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتِي تُزِيلُ النِّعَمَ، وَ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتِي تُنْزِلُ النِّقَمَ، وَ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتِي تَأْخُذُ بِالْكَظَمِ [۲] ، وَ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتِي تُحِلُّ السَّقَمَ، وَ اغْفِرْ لِي الذُّنُوبَ الَّتِي تَهْتِكُ الْعِصَمَ [۳] ، وَ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتِي تُنْزِلُ الْبَلاءَ، وَ اغْفِرْ لِي الذُّنُوبَ الَّتِي تُورِثُ الشِّقاءَ، وَ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتِي تَرُدُّ الدُّعاءَ، [وَ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتِي تَقْطَعُ الرَّجاءَ] [۴].
وَ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتِي تَكْشِفُ الْغِطاءَ، وَ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتِي تُمْسِكَ غَيْثَ السَّماءِ، وَ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتِي تُكَدِّرُ الصَّفاءَ [۵] ، وَ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتِي أَتَيْتُها تَعَمُّداً اوْ خَطَأَ، انَّكَ سَمِيعٌ قَرِيبٌ مُجِيبٌ، الْحَمْدُ لِلَّهِ كَما يَنْبَغِي لِكَرَمِ وَجْهِ رَبِّنا وَ عِزِّ جَلالِهِ.
اللَّهُمَّ فاطِرَ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ عالِمَ الْغَيْبِ وَ الشَّهادَةِ يا ذَا الْجَلالِ
وَ الإِكْرامِ، انِّي اعْهَدُ الَيْكَ فِي هذِهِ الْحَياةِ الدُّنْيا، وَ اشْهِدُكَ انِّي اشْهَدُ انْ لا إِلهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَكَ لا شَرِيكَ لَكَ، لَكَ الْمُلْكُ وَ لَكَ الْحَمْدُ وَ انْتَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.
وَ اشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُكَ وَ رَسُولُكَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ، وَ اشْهَدُ انَّ وَعْدَكَ حَقٌّ، وَ انَّ لِقاءَكَ حَقٌّ، وَ انَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ لا رَيْبَ فِيها، وَ انَّكَ تَبْعَثُ مَنْ فِي الْقُبُورِ.
وَ اشْهَدُ [۶] انَّكَ انْ تَكِلْنِي الى نَفْسِي تَكِلْنِي الى ضَيْعَةٍ وَ عَوْرَةٍ [۷] وَ ذَنْبٍ وَ خَطِيئَةٍ، وَ انِّي لا أَثِقُ الَّا بِرَحْمَتِكَ، فَاجْعَلْ لِي عِنْدَكَ عَهْداً تُؤَدِّيهِ إِلَيَّ يَوْمَ أَلْقاكَ انَّكَ لا تُخْلِفُ الْمِيعادَ، وَ اغْفِرْ لِي ذُنُوبِي كُلَّها صَغِيرَها وَ كَبِيرَها، انَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ الَّا انْتَ، وَ تُبْ عَلَيَّ انَّكَ انْتَ التَّوَّاب الرَّحِيمُ.
و در راه بگو:
بِسْمِ اللَّهِ وَ بِاللَّهِ، اللَّهُ اكْبَرُ اللَّهُ اكْبَرُ، لا إِلهَ إِلَّا اللَّهُ وَ اللَّهُ اكْبَرُ [۸] ، اللَّهُ اكْبَرُ وَ لِلَّهِ الْحَمْدُ، الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي سَخَّرَ لَنا هذا وَ ما كُنّا لَهُ مُقْرِنِينَ [۹] وَ انّا الى رَبِّنا لَمُنْقَلِبُونَ.
بِسْمِ اللَّهِ مَخْرَجِي، وَ بِاذْنِهِ خَرَجْتُ، وَ مَرْضاتَهُ اتَّبَعْتُ وَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ، وَ إِلَيْهِ فَوَّضْتُ امْرِي وَ هُوَ حَسْبِي وَ نِعْمَ الْوَكِيلُ، تَوَكَّلْتُ عَلَى الإِلهِ الاكْبَرِ، تَوَكُّلَ مُفَوِّضٍ إِلَيْهِ.
اللّهُمَّ يا اللَّهُ يا رَحْمانُ، يا عَلِيُّ يا عَظِيمُ، يا احَدُ يا صَمَدُ، يا فَرْدُ يا رَحِيمُ يا وِتْرُ [۱۰] ، يا سَمِيعُ يا عَلِيمُ، يا عالِمُ يا كَبِيرُ يا مُتَكَبِّرُ، يا جَلِيلُ يا جَمِيلُ، يا حَلِيمُ
يا كَرِيمُ، يا قَوِيُّ يا وَفِيُّ، يا عَزِيزُ يا مُكَوِّنُ، يا حَنّانُ يا مَنّانُ، يا مُؤْمِنُ يا مُهَيْمِنُ «۱»، يا عَزِيزُ يا جَبّارُ.
يا قَدِيمُ يا مُتَعالي، يا مُعِينُ يا تَوَّابُ يا وَهّابُ يا باعِثُ يا وارِثُ، يا حَمِيدُ يا مَجِيدُ يا مَعْبُودُ، يا مَوْجُودُ يا ظاهِرُ يا باطِنُ، يا طاهِرُ يا مُطَهِّرُ، يا مَكْنُونُ يا مَخْزُونُ، يا أَوَّلُ يا آخِرُ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ يا شامِخُ، يا واسِعُ يا سَلامُ يا رَفِيعُ يا مُرْتَفِعُ يا نُورُ.
يا ذَا الْجَلالِ وَ الإِكْرامِ، يا ذَا الْعِزَّةِ وَ السُّلْطانِ، أَسْأَلُكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ وَ انْ تُفَرِّجَ عَنِّي كُلَّ هَمٍّ وَ غَمٍّ وَ كَرْبٍ انَا فِيهِ، وَ تَقْضِيَ جَمِيعَ حَوائِجِي وَ تُبَلِّغَنِي غايَةَ أَمَلِي، وَ تَكْبِتَ أَعْدائِي وَ حُسّادِي، وَ تَكْفِيَنِي امْرَ كُلِّ مُؤْذٍ لِي سَرِيعاً عاجِلًا، انَّكَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.
۱. الإقبال بالأعمال الحسنة (ط - الحديثة)، جلد ۱، صفحه ۱۹۸ و ۱۹۹
۲. يقال: أخذ بكظمه أي كربه و غمّه.
۳. الهتك: خرق الستر، و العصم جمع العصمة، و هي ما يعتصم به.
۴. از بحارالانوار.
۵. الصفا- بالقصر- جمع الصفاة، و هي الصخرة الملساء.
۶. عوزة (خ ل)، أقول: العورة: كلّ ما يستحي منه و كل حال يتخوف منه، عوز الرجل: افتقر.
۷. أشهدك (خ ل).
۸. زيادة: لا إله إلّا اللّه و اللّه أكبر (خ ل).
۹. مقرنين: مطيقين.
۱۰. الوتر: الفرد.